منتديات في نور القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منزلة الفتوى وخطرها Attachment
منزلة الفتوى وخطرها Img_1267457407_666
منزلة الفتوى وخطرها 131
منزلة الفتوى وخطرها 77
منزلة الفتوى وخطرها 024
منزلة الفتوى وخطرها Ooo10
منزلة الفتوى وخطرها Bnr11
منزلة الفتوى وخطرها Img_1267457407_594
منزلة الفتوى وخطرها Ouuuuo11
منزلة الفتوى وخطرها K8E44147
منزلة الفتوى وخطرها Nnop4tuqgyie
منزلة الفتوى وخطرها 400
منزلة الفتوى وخطرها 536Cv-nVJg_651146853
منزلة الفتوى وخطرها Bannar2
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نبذة عن حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي...
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 10:05 am من طرف من يرجو رحمة ربه

» الاعضاء والزوارالغير مسجلين لنكتب ألف حديث عن نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم...
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 9:34 pm من طرف من يرجو رحمة ربه

» 12 Surah Yusuf 77-87 Ahmad obiad سورة يوسف احمد العبيد
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 7:53 am من طرف من يرجو رحمة ربه

» اجمل قراءه لسورة القيامة الشيخ ادريس ابكر
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 7:40 am من طرف من يرجو رحمة ربه

» جرب أن لا تبكي من قراءة إدريس أبكر
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 7:35 am من طرف من يرجو رحمة ربه

» مكتبة التفسير الكبرى أكثر من 36 مجلد وكتاب في علم تفسير القرآن الكريم
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 9:35 pm من طرف من يرجو رحمة ربه

» شرح كلمات القرآن الكريم
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 9:27 pm من طرف من يرجو رحمة ربه

» تعرف على حبيبك .. صلى الله عليه وسلم
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 8:28 am من طرف من يرجو رحمة ربه

» صورة وقدوة -عظماء الاسلام-((صور من حياة الصحابة))تفضلوا :
منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 8:24 am من طرف من يرجو رحمة ربه

القرآن الكريم

منتديات في نور القرآن الكريم

إذاعة القران الكريم حيث تبث طوال اليوم ، وقد انتقينا لكم أجمل القراءات لقصار السور.. هذة الخدمة مقدمة من المكتبة الصوتية للقران الكريم .. أضغط على زر التشغيل لتشتغل الإذاعة ..

بحث مخصص
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
من يرجو رحمة ربه
منزلة الفتوى وخطرها I_vote_rcapمنزلة الفتوى وخطرها I_voting_barمنزلة الفتوى وخطرها I_vote_lcap 
فضل الله
منزلة الفتوى وخطرها I_vote_rcapمنزلة الفتوى وخطرها I_voting_barمنزلة الفتوى وخطرها I_vote_lcap 
ابوباسل
منزلة الفتوى وخطرها I_vote_rcapمنزلة الفتوى وخطرها I_voting_barمنزلة الفتوى وخطرها I_vote_lcap 
ساعة
Free Clock
التقويم

Free Calendar

عدد زوار منتديات

.: في نور القرآن الكريم :.


 

 منزلة الفتوى وخطرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من يرجو رحمة ربه
المدير العام
المدير العام
من يرجو رحمة ربه


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

منزلة الفتوى وخطرها Empty
مُساهمةموضوع: منزلة الفتوى وخطرها   منزلة الفتوى وخطرها I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 5:19 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن الفتوى من الأمور الجليلة الخطيرة، التي لها منزلة عظيمة في الدين، قال تعالى: (ويستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن...) [النساء: 127]. وقال تعالى: (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة...) [النساء: 176] ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى هذا الأمر في حياته، وكان ذلك من مقتضى رسالته، وكلفه ربه بذلك قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون)[النحل:44]. والمفتي خليفة النبي صلى الله عليه وسلم في أداء وظيفة البيان - نسأل الله العون والصفح عن الزلل - والمفتي موقع عن الله تعالى ، قال ابن المنكدر : "العالم موقع بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم" . والمفتي إنما هو العالم بالمسألة التي يفتي فيها ، تأسيسا لاتقليدا ، مع ملكة في النظر ، وقدرة على الترجيح والنظر المستقل في اجتهاد من سبقوه ، لا مجرد نقل وحكاية الأقوال . فإن أقدم على الفتوى بمجرد الخرص وما يغلب على الظن فهو آثم ، وعمله محرم ، وقول على الله وعلى رسوله بغير علم ، وهو يتحمل وزر من أفتاه . فعن مسلم بن يسار قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أُفتي بغير علم ، كان إثمه على من أفتاه " رواه أبو داود . ولا يشفع له أن يكون أصاب الحق في فتوى بعينها ، ذلك أن المفتي إنما يفتي بكلام الله تعالى ، أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو بالقياس عليهما ، أو بالاستنباط منهما ، وهذه لا يجوز فيها الخرص ، وقد قال سبحانه : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ) فقسم الناس في هذا الباب إلى عالم وجاهل ، ولم يجعل بينهما واسطة . فإن أخطأ بعد استفراغ الوسع ، والنظر الصحيح ، فخطؤه مغفور له ـ إن شاء الله ـ لكن لايتابع عليه ، بل يجب تنبيهه ، ويجب عليه الرجوع إلى الحق إذا تبين له . والفتوى قد تختلف من مفت إلى آخر ، بحسب الحظ من العلم والبلوغ فيه، والسائل أو المستفتي عليه أن يسأل من يثق في علمه وورعه، وإن اختلف عليه جوابان فإنه ليس مخيرا بينهما، أيهما شاء يختار، بل عليه العمل بنوع من الترجيح، من حيث علمُ المفتي وورعُه وتقواه، قال الشاطبي رحمه الله: "لا يتخير، لأن في التخير إسقاط التكليف، ومتى خيرنا المقلدين في اتباع مذاهب العلماء لم يبق لهم مرجع إلا اتباع الشهوات والهوى في الاختيار، ولأن مبنى الشريعة على قول واحد، وهو حكم الله في ذلك الأمر، وذلك قياساً على المفتي، فإنه لا يحل له أن يأخذ بأي رأيين مختلفين دون النظر في الترجيح إجماعاً، وذهب بعضهم إلى أن الترجيح يكون بالأشد احتياطاً" ولعل الصواب أن يكون مناط الترجيح تحقيق مقاصد الشرع ، ومراعاة حال المكلفين. والاختلافات الفقهية منها ما هو سائغ ومنها ما هو غير سائغ، فما كان منها سائغاً فإنه يعذر الآخذ به، وإن كان مرجوحاً في نظر غيره. وما لم يكن سائغاً فإنه لا يسع أحداً أن يعمل به. ولا تنبغي حكاية هذا الخلاف إلا في معرض الرد والإبطال له، وقد قيل: وليس كل خلاف قيل معتبراً إلا خلاف له حظ من النظر وما لم يكن سائغاً فإنه لا يسع أحداً أن يعمل به. وليعلم المستفتي أنه لا تخلصه فتوى المفتي عند الله، إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي بذلك، لحديث أم سلمة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله، فإنما أقطع له قطعة من النار، فلا يأخذها" رواه البخاري. فلا يظن المستفتي أن مجرد فتوى فقيه تبيح له ما سأل عنه، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لعلمه بجهل المفتي، أو بمحاباته له في فتواه، أو لأن المفتي معروف بالحيل والرخص المخالفة للسنة، أو غير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه، وسكون النفس إليها ، فليتق الله السائل، وليعرف خلاص نفسه، فإنه لا تزر وازرة وزر أخرى. وبعــد : فإننا ننبه الإخوة السائلين إلى أن المعمول به في هذا الموقع ـ إن شاء الله ـ هو الإفتاء بمقتضى الكتاب والسنة والإجماع وقياس أهل العلم ، وإن كان ثمة تعارض فإننا لا نتخير إلا الراجح في المسألة والأقوى دليلاً ، ولسنا بالخيار نأخذ ما نشاء ونترك ما نشاء ، وقد قال الإمام النووي رحمه الله: ليس للمفتي والعامل في مسألة فيها قولان أو أكثر أن يعمل بما شاء منها بغير نظر ، بل عليه العمل بأرجحها. أهـ. وكذلك لا نتتبع رخص المذاهب وسقطات العلماء ، حيث عد بعض أهل العلم ـ منهم أبو إسحاق المروزي وابن القيم – من يفعل ذلك فاسقاً، وقد خطأ العلماء من يسلك هذا الطريق ، وهو تتبع الرخص والسقطات، لأن الراجح في نظر المفتي هو مظنه حكم الله تعالى عنده ، ولولا ذلك لم يكن راجحا ، فتركه والأخذ بغيره لمجرد اليسر والسهولة استهانة بالدين. هذا ما نتبناه منهجا ، ونحاوله ـ جهدنا ـ عملا وممارسة . والله نسأل بمنه وكرمه أن يوفقنا لصواب القول والعمل . والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://koran-karim.forumegypt.net
 
منزلة الفتوى وخطرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات في نور القرآن الكريم :: منتدى الاسلامي العام :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: